تأثير الديباكين على الكبد

معلومات الإستشارة

رقم الإستشارة : 2404
المرسل : ام مازن
البلد : مصر
التاريخ : April 27, 2014, 10:04 am
مرات القراءة : 4605

معلومات الطفل

اسم الطفل : مازن
تاريخ ولادته : 18/6/2013
عمره : 10اشهر
جنسه : ذكر
محيط رأسه : مضبوط
وزنه : 11.300
طوله : 78
تغذيته : حليب صناعي

معلومات إضافية

تغذية إضافية : شوربة خضار -عصائر طبيعية- زبادى -بسكويت بدون سكر
سوابق هامة : التشنجات
سوابق عائلية : لايوجد

نص الإستشارة

يعانى من ضمور بسيط بالمخ يسبب له تاخر بالاطراف-السوال هل الدباكين يتعارض مع التربتال-وياثر على الكبد مع العلم ياخذ150وحدة دباكين صباحا ومساء+و1ملى تربتال

رد الطبيب

 

 السلام عليكم أخت ام مازن


لكل دواء آثار جانبية


و الديباكين لوحده او مع ادوية عصبية قد يؤثر على الكبد

و يسبب احيانا ارتفاع في خمائر الكبد

 

 و من النادر ان يسبب سمية دوائية للكبد او التهاب كبد دوائي


 و لكنه يعتبر من الادوية السامة للكبد


و لكن هذا التأثير نادر و يزول بمجرد ايقاف الديباكين

 

و اهم تأثيرات الديباكين على الكبد هي :


  1. ارتفاع خمائر الكبد

  2. ارتفاع الامونيا

  3. تأذي الخلايا الكبدية مع اليرقان

  4. حدوث متلازمة تشبه متلازمة راي reye

  5. نادرا الفشل الكبدي الحاد



 و لذلك تطلب تحاليل دموية و منه ا اختبارات الكبد و تعداد دم كامل مرة كل 6 اشهر على الاقل للمرضى المعالجين بدواء ديباكين

 

و لا يتعارض اعطاء الديباكين مع معظم الادوية المضادة للاختلاج و التشنجات الاخرى و منها دواء تريبتال و لكن يجب الحذر و اخبار الطبيب المعالج


و ارجو زيارة صفحة تشنجات و اختلاجات الطفل بسبب ضمور المخ هنا

الأولىالسابق240324042405التاليالأخيرة