هل يتعارض إعطاء أدوية الكالسيوم وفيتامين د للطفل الرضيع مع وجود إسهال أو ارتفاع حرارة عند الطفل

معلومات الإستشارة

رقم الإستشارة : 2648
المرسل : أحمد محمد
البلد : مصر
التاريخ : September 18, 2014, 9:03 am
مرات القراءة : 5394

معلومات الطفل

اسم الطفل : محمد
تاريخ ولادته : 13-6-2014
عمره : 3 شهور
جنسه : ذكر
محيط رأسه : لاأعرف
وزنه : 6.3
طوله : 69 سم
تغذيته : حليب الأم

معلومات إضافية

تغذية إضافية :
سوابق هامة :
سوابق عائلية :

نص الإستشارة

السلام عليكم :
سؤالي باختصار هو : هل يتعارض إعطاء أدوية الكالسيوم وفيتامين د للطفل الرضيع مع وجود إسهال أو ارتفاع حرارة عند الطفل ، وهل يجب إيقاف هذه الأدوية ( بيديكال وديكال ب12 مثلا ) عندما ترتفع حرارة الطفل أويكون عنده إسهال ؟ أرجو الإفادة وشكرا جزيلا لكم

رد الطبيب

السلام عليكم أخ احمد

لا يتعارض إعطاء أدوية الكالسيوم و فيتامين د للطفل الرضيع مع وجود إسهال أو ارتفاع حرارة عند الطفل

و لكن عادة ينصح بإيقاف هذه الأدوية خلال مرض الطفل مثل وجود حرارة او اسهال

و ذلك لعدة أسباب :


  1. توصف هذه الادوية بشكل وقائي عادة

  2. كثرة عدة الادوية على الطفل و الام

  3. احتمال وجود تداخل دوائي احيانا : مثل عدم جواز اعطاء الكالسيوم مع دواء ديجوكسين القلبي

  4. عند حدوث آثار جانبية يصبح من الصعب تحديد الدواء المسبب


لذلك ينصح بإيقاف هذه الادوية مؤقتا حتى شفاء الطفل

ثم العودة لاعطاء الطفل الكالسيوم و الفيتامين د

و ارجو زيارة صفحة الفيتامين دي للطفل هنا

الأولىالسابق264726482649التاليالأخيرة