مشاهدة الإستشارة رقم 697

معلومات الإستشارة

رقم الإستشارة : 697
المرسل : حسين محمد عبدالكريم
البلد : مملكة البحرين
التاريخ : February 18, 2010, 9:37 pm
مرات القراءة : 4505

معلومات الطفل

اسم الطفل : أنس
تاريخ ولادته : 5/8/2008
عمره : 18 شهر
جنسه : ذكر
محيط رأسه : -
وزنه : 11 كغ
طوله : 85 CM
تغذيته : رضاعة صناعية + التغذية العادية

معلومات إضافية

تغذية إضافية :
سوابق هامة :
سوابق عائلية : حساسية الأكزيميا و الصدفية للأم+ الغده الدرقية

نص الإستشارة

تعرض الطفل أنس منذ ولادتة بحساسية حادة في الوجة و فروة الرأس، وعند مراجعة طبيب عام الأطفال، شخص بأن هذة الأعراض هي اكزيميا أطفال عارضة، وتم وصف مرهم "فيسيدين" ودون جدوى، ومن بعدها تم استشارة طبيب امراض جلدية، حيث وصف لنا استخدام مرهم العيون "الترا كورتازون" وأضافة الى خلطة لعلاج حساسية فروة الراس. وبحمد الله تم شفاء الطفل. في ديسمبر 2009 ظهرة اعراض حساسية من نوع مغاير على شكل طفح جلدي و احمرار وبسيط، ومن بعدها زادت الحساسية و بشكل ملحوظ في يناير 2010، مما شخصة اخصائي الأمراض الجلدية على انها حساسية "ارتيكاريا" وثم تم وصف دواء "بريمالون" لمدة اسبوعان في 3 يناير 2010. ولكن دون جدوى. ومراجعة اخرى وصف الدكتور دواء اخر "كلاراتين" والناتج ان الطفل لم يتحسن. ومن بعدها قرر الدكتور حقن الطفل بأبرة "الكورتازون" على امل التحسن المباشر ولكن وللأسف دون جدوى. ومن بعدها نصح الدكتور بمراجعة دكتور تغذية. ثم تم زيارة دكتور التغذية الذي عن طريقة حولنا الى دكتور امراض جلدية اخر، حيث لاحظ من خلال تشخيصة بأن الطفل يعاني من مرض "ارتيكاريا حادة و مزمنة" ووصف لنا استخدام خلطة مراهم لدهان الجسم و شراب "اتاراكسAtarx " وذلك لمدة اسبوعين بعد عمل تحليل للدم. و النتجية من ثاني يوم من استخدام الدواء اختفت الحساسية بشكل تام لمدة اسبوع. وعند الزيارة الثانية لنفس الدكتور، وبمراجعة نتتائج التحليل تبين ان الطفل يناعي من حساسية تبلغ نسبتة 113؟60 على العلم ان الدم بشكل عام طبيعي. فقرر تقليل نسبة الجرعة التي تعطى للطفل بشكل يومي الى يوم و ترك و لمدة شهر، واذا عادة الأعراض مرة ثانية وصف لنا استخدام دواء اخر "بريتون Piriton" 3ملي بشكل يومي و لمدة شهر. اما ومن اليوم الأول من ايقاف (تخفيف الجرعة) ظهرت نفغس الحساسية و بصورة اكبر و مزمنة كما كانت قبل العلاج. على العلم اننا لم نستخدم البريتون بعد. الشئوال ما هو السبب الحقيقي وراء هذا المرض؟ وهل للأكل دور كبير في علاج هذة الحالة؟هل ممكن ان تكون العطور و البخور عامل مسبب لهذا المرض. افيدونا جزاكم الله خير.

رد الطبيب

السلام عليكم اخ حسين ,
وصف الحالة يرجح احتمالين و هما التهاب الجلد التأتبي atopic dermatitis , او التهاب الجلد الدهني Seborrheic dermatitis , و كلا الحالتين قد تستمران فترة طويلة تمتد لشهور او سنوات ,و انا ارجح التهاب الجلد الدهني , و قد يكون للاكل دور هام و خاصةً الحليب الصناعي الذي انصح بحذفه إن امكن , و تطبيق شامبو Nizoral للطفل مرة كل يوم لكامل الجسم , مع مرهم Elecom مرة كل يوم , و ذلك لفترة قصيرة , و من ثم اعادة تقييم حالة الطفل , و النكس ممكن , اتمنى لكم الصحة بعو نالله
الأولىالسابق696697698التاليالأخيرة