الفيتامين هـ E : زيادة الجرعة



التسمم بالفيتامين (هـ) أو أعراض زيادة الفيتامين إي - Vitamin E excess

 رغم أن  الفيتامين (هـ) لا يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية. و سواء كان الفيتامين إي يؤمن حماية ضد مرض الزهايمر ، أو ضد tardive dyskinesia (تكرار حركات لا إرادية للفم واللسان ، أو السيقان) ، وسرطان البروستاتا لدى المدخنين هو أمر مثير للجدل حتى الآن.

و يتناول الكثير من الكبار كميات كبيرة نسبياً من الفيتامين (هـ) لعدة أشهر لسنوات من دون أي ضرر واضح , ومع ذلك ، قد يسبب تناول جرعات عالية من فيتامين (ه) يزيد من مخاطر النزيف (بما في ذلك نزيف في الدماغ ، مما يسبب السكتة الدماغية) ، ولا سيما بالنسبة للبالغين الذين يتناولون مضادات التجلط مثل الوارفارين.

ما هي أعراض زيادة جرعة الفيتامين هـ ؟

  • النزف

  • ضعف العضلات

  • التعب

  • الغثيان والإسهال.
     

و التشخيص يتم على أساس تاريخ الشخص من استخدام جرعات كبيرة من الفيتامين و وجود الأعراض.

العلاج ينطوي على وقف تناول الفيتامين هـ. و  إذا لزم الأمر ، يعطى الفيتامين ك في حال وجود ميل للنزف ....الدكتور رضوان غزالMD,FAAP  -  آخر تحديث 25/3/2010- مصدر المعلومات : مؤسسة ميرك الطبية