العناية بالاسنان اثناء الحمل



العناية بالاسنان اثناء الحمل

العناية بالاسنان خلال الحمل

تنظيف أسنان الام الحامل

العناية بأسنان الأم الحامل

 

لم يعد المثل القائل بأن كل طفل يكلف الأم سناً بصحيح . إذ أنه لم يثبت حتى الآن أن للحمل تأثيراً ضاراً على أسنان الأم .
 

و إذا كان المثل السابق سارياً عند بعض الحوامل فليس بنتيجة الحمل بل لإهمالهن صحة أسنانهن إبانه . فخوف الأم على الجنين من التداخل على أسنانها لمدة تسعة أشهر خلال الحمل وبضعة أشهر بعده يؤدي إلى تنخرها وخسارتها . كما أن النظرية القائلة بأن تنخر أسنان الحامل ناجم عن تحول كلسها إلى الجنين ليست مقبولة لنفس السبب .

 

هل يمكن للأم الحامل تصليح الأسنان أثناء الحمل ؟
 

ليس هناك مبرر لخوفك من أي تداخل على أسنانك من إصلاح أو حفر أو قلع أو تخدير موضعي في أي فترة من فترات الحمل , علماً بأن ثلث الحمل المتوسط هو الوقت المفضل لإصلاح الأسنان خلال الحمل .

 

ما هي طريقة العناية بالأسنان خلال الحمل ؟
 

يمكن لك أن تحولي دون نخر أسنانك أثناء الحمل باتباع النصائح التالية  :

  • زيارة طبيب الأسنان مرة واحدة على الأقل خلال الحمل .

  • كما يمكن أن تحافظي عليها باستعمال فرشاة أسنان ناعمة

  • و تنظيف أسنانك خلال الدقائق العشرين التالية لتناول الطعام و ذلك قبل ظهور الحموضة في اللعاب , إذ لا يكفي استعمال الفرشاة صباحاً و مساءً فقط  اثناء الحمل.

 

ما هي مشاكل اللثة و الأسنان  اثناء الحمل ؟
 

 يترافق الحمل أحياناً باحتقان اللثة فتغدو أكثر احمراراً و أسهل نزفاً . و يتوقف هذا النزف من اللثة خلال الحمل لوحده خلال فترة قصيرة , و يخفف من إزعاجها عنايتك بأسنانك كما سبق , و استعمال الغراغر و المحاليل المطهرة و الاستعانة برأي الطبيب . و يجب الامتناع عن تناول السكريات و الحلويات و التدخين دوراً هاماً في المحافظة على صحة فم الحامل و أسنانها أثناء الحمل.. .الدكتور رضوان غزال MD-FAAP بتصرف بسيط عن كتاب دليل الحمل والولادة للأستاذ الدكتور أحمد دهمان.- آخر تحديث 1/11/2011 - جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net